هدا المنتدى مختص في جديد الكمبيوتر
 
الرئيسيةالنتالتسجيلس .و .جبحـثالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 منظم ضربات القلب الكهربائي للأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza
عضو متطور
عضو متطور


المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
العمر : 27
الموقع : box.forum1.biz

مُساهمةموضوع: منظم ضربات القلب الكهربائي للأطفال   الخميس يوليو 31, 2008 12:45 pm

منظم ضربات القلب الكهربائي للأطفال

منظم ضربات القلب الكهربائي

يتساءل الكثيرون عن المنظمات الكهربائية للقلب, تركيبها و طريقة عملـهـا و الأشياء التي يتوجب عملها و تجنبها من قبلب المريض المزروع له منظم كهربائي للقلب .

المنظم الكهربائي الطبيعي
يولد الطفل بمنظم طبيعي في قلبه يسمى العقدة الجيبية - الأذينية أو العقدة الجيبية التي تتكون من خلايا في الأذين الأيمن تولد النبضات أو الإشارات الكهربائية.
يحتاج القلب إلى هذه الإشارات الكهربائية حتى يخفق وعندها تتم عملية ضخ الدم إلى الرئتين حيث تتم أكسدة الدم ثم يعود إلى الجسم محملا بالأكسجين. هذه الإشارات الكهربائية هي التي تجعل القلب يعمل بسرعة أكبر عندما يحتاج الحسم لمزيد من الأكسجين ويعمل بصورة أبطأ حينما يكون الجسم مستريحا. ولهذا السبب تسمى الخلايا المولدة لهذه الإشارات في القلب بمنظم القلب.
ولكي يدق القلب بصورة ملائمة يجب أن تنتقل الإشارة الكهربائية من العقدة الجيبية الأذينية إلى الأذينين ثم إلى البطينين، وعندما تمر الإشارة عبرهما تتم عملية أنقباض البطينين وضخ الدم .

كيف يمكن أن يحدث الخلل
أحيانا يولد الطفل بعيب في قلبه يعيق مسار الإشارات الكهربائية مما يسبب اختلالا في النظم، أي تصبح دقات القلب غير منتظمة أو بطيئة جدا. كما أن هناك أمراض تسبب انقطاعا في جريان الإشارات الكهربائية من مكان لآخر . كما أن هناك بعض الأطفال قد يصابو باختلال في نظم القلب نتيجة إجراء عملية جراحية قلبية تسببت في انقطاع العصب الناقل للإشارات الكهربائية أو تلف المنظم الطبيعي.

المنظم الكهربائي الصناعي
إذا كان أحد الأطفال يعاني من عدم انتظام أو بطء في دقات القلب فإنه يمكن تركيب منظم كهربائي صناعي بصفة دائمة ليقوم بوظيفة المنظم الطبيعي المعتل . هذا المنظم مكون من كمبيوتر صغير جدا وبطارية صغيرة يتم تركيبهما في جدار الصدر أو البطن تحت الجلد مباشرة و يتصل هذا الجهاز بالقلب عن طريق سلك موصل للكهرباء و مغلف بمادة عازلة و تتم برمجة المنظم (أي تحديد عدد الدقات في الدقيقة) بحيث أنه إذا انخفضت دقات القلب عن هذا المعدل المبرمج فإن المنظم الصناعي يقوم بإرسال إشارة كهربائية من البطارية عبر السلك إلى القطب (الإلكترود) المثبت على الجدار الداخلي أو الجدار الخارجي للقلب وبذلك تزداد سرعة دقات القلب للمعدل الطبيعي .
يجب أن يعلم الأخوة القراء أن معظم المنظمات التي تركب للأطفال تكون قادرة على استشعار الحاجة إلى زيادة دقات القلب عند الضرورة لذلك مثلما يحدث عندما يركض الطفل.

إلى متى سيبقى الطفل بحاجة إلى منظم ؟
استنادا إلى الخبرات الحالية، بمجرد أن يصبح الطفل بحاجة إلى منظم فإنه سيبقى بحاجة إليه مدى الحياة مع العلم بأن هناك حالات استثنائية يتم الاستغناء فيها عن المنظم في وقت من عمر الطفل .

كم تدوم بطارية المنظم ؟
إذا ما سارت الأمور على ما يرام فإن البطارية تظل تعمل لعدة سنوات قد تزيد وقد تنقص ، وتجرى فحوص منتظمة للطفل للتأكد من أن المنظم يعمل بصورة ملائمة غير أنه عندما يكبر الطفل يستدعى الأمر استبدال الأسلاك الواصلة من البطارية إلى القلب بأسلاك أطول ، وبخلاف ذلك فإن البطارية هي القطعة الوحيدة التي قد يتم استبدالها عند انتهاء عمرها أو تسببها في إحداث خلل وظيفي للمنظم.
ما هي القيود التي تفرض على الأطفال بعد زراعة المنظم؟
من المفترض أن يسمح المنظم للطفل بمزاولة كل النشاطات التي يقوم بها الأطفال الآخرون وذلك إذا ما سارت الأمور على ما يرام ، وحالما تلتئم الندبة الناتجة عن تركيب المنظم فإنه يفترض ألا يعاني الطفل من أي ألم أو إزعاج في الموقع ، كما أننا ننصح أن يتجنب المريض الألعاب الاحتكاكية العنيفة التي يمكن أن تؤثر على موقع المنظم مثل الملاكمة والمصارعة والألعاب الدفاعية الأسيوية.

ما هي الأشياء التي يمكن أن تؤثر في عمل المنظم؟
معظم الأدوات الكهربائية اليومية لا تؤثر على المنظمات الحديثة، وتشمل هذه أفران المايكروويف وأجهزة المكاتب وأجهزة الورش الخفيفة وألعاب الكمبيوتر ،
وقد تسبب أجهزة الكشف عن السرقة في المحلات التجارية والمخازن والمكتبات القليل من التشويش، ولذا لا يجوز أن يتوقف الطفل عند الجهاز أو يتكأ عليه لفترة طويلة ، بل يجب أن يمر عبره بسرعة .
يمكن أن تحدث مشاكل بوظيفة المنظم نتيجة تأثير من المعدات الثقيلة أو المولدة للكهرباء مثل أجهزة اللحام والمغانط القوية الموجودة في بعض الأجهزة الطبية ، كما يجب إخبار طبيب الأسنان أو الطبيب الذي يمكن أن يستعمل أي علاج بواسطة جهاز كهربائي أو جهاز ممغنط، عن وجود المنظم الكهربائي.
لقد كان من المعتقد أن الهواتف الخلوية قد تسبب مشاكل وظيفية بالمنظمات . ولقد كان هذا صحيحاًٌَُّّّ في السابق أما الآن فإن المنظمات المصنعة حديثاً فقد روعي عزلها عن تأثير ذبذبات الهاتف الجوال. و مع ذلك فإذا كان الإنسان مضطرا إلى استعمال هاتف خلوي فيجب أن يستعمله من جانب الجسم البعيد عن المنظم وتفادي وضعه فوق المنظم مباشرة.

ما هي الأجهزة التي يؤثر عليها المنظم؟
يمكن لجهاز منظم القلب الكهربائي أن يطلق بعض أنواع أجهزة الإنذار مثل تلك المستخدمة في المطارات. ولتفادي الإحراج تأكد من أن يجب أن يتأكد الأهل والطفل حامل المنظم رجل الأمن يعرف أن هناك منظما للقلب يحمله المسافر داخل صدره و ذلك بحمل بطاقة التعريف التي يصدرها المستشفى الذي قام بوضع المنظم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منظم ضربات القلب الكهربائي للأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.badri.yoo7.com :: جناح الاسرة :: منتدى الصحة-
انتقل الى: